blog image

اجتماع مجلس إدارة مجلس تنظيم قطاع المياه

اجتماع مجلس إدارة مجلس تنظيم قطاع المياه

رحب بانضمام وكيل وزارة الحكم المحلي لعضوية مجلس الادارة

صادق على تعرفة بلدية قلقيلية ومدينة روابي

ناشد دولة رئيس الوزراء بضرورة الاسراع باصدار الانظمة التي تحدد عمل المجلس

البيرة: عقد مجلس إدارة مجلس تنظيم قطاع المياه جلسته الثانية عشره يوم امس في مقر المجلس وفي بداية الجلسة رحب رئيس مجلس الأدارة بانضمام وكيل وزارة الحكم المحلي لعضوية مجلس الادارة علما بان مجلس الادارة يضم ايضا ممثلين عن وزارتي الزراعة والمالية واربعة اعضاء يمثلون القطاع الخاص والمؤسسات الاهلية.

استعرض المجلس تقارير الاداء المرفوعة لمجلس الوزراء والتي تشمل التقرير نصف السنوي الذي يعكس عمل المجلس والتقرير المتعلق باداء مقدمي خدمات المياه والصرف الصحي في فلسطين.

على صعيد اخر صادق مجلس الادارة على التوصية الفنية باعتماد تعرفة المياه لكل من قلقيلية وروابي بعد ان استمع لعرض مفصل للوضع المالي الراهن لدائرة المياه والصرف الصحي في هاتين البلديتين من حيث الإيرادات السنوية و المصروفات التي تتحملها البلدية و سبل تغطية هذه التكاليف و المصروفات ، كما اطلع المجلس على الجوانب الاجتماعية للتعرفة و سبل تحقيق العدالة الاجتماعية بحيث يتم تعديل التعرفة بناء على الاستهلاك و الشرائح المتصاعدة بما يحقق نظام التعرفة المصادق عليه من قبل مجلس الوزراء عام 2013 مشددا على ضرورة التطبيق الفوري لهذه التعرفة لما لها من اثر بالغ على الأداء المالي للبلديات المستهدفة و كذلك على مدى استمرارية هذه البلديات بتقديم الخدمة بكفاءة عالية للمواطنين، ملامسة بذلك العدالة الاجتماعية و أحقية المواطن بالحصول العادل على المياه و خدمة الصرف الصحي، كما وأصدر المجلس توجيهاته الى الطاقم التنفيذي بغية الاستمرار بتعديل التعرفة لمزودي الخدمة في المحافظات الفلسطينية الأخرى بما يعزز أدائهم و كفاءتهم.

ناقش مجلس الادارة الوضع المالى للمجلس وامكانية التوسع في عملة ليشمل كافة مقدمي خدمات المياه والصرف الصحي في فلسطين وعلى هذا الصعيد ناشد المجتمعون مجلس الوزراء بضرورة الاسراع باصدار الانظمة المتعلقة بعمل المجلس بما في ذلك النظام الاداري والنظام المالي ونظام تراخيص مقدمي خدمات المياه والصرف الصحي.

استمع المجلس لاستعراض لسير عمل الطواقم الفنية في إعداد تقارير الاداء الخاصة بمقدمي الخدمات وأقر زيادة عدد مقدمي الخدمات الذين سيشملهم تقرير الاداء القادم عن سنة 2015 ليصبح العدد اربعون مقدم خدمة في الضفة الغربية وخمس وعشرون مقدم خدمة في قطاع غزة والذين يقدمون خدماتهم لحوالي 76% من السكان. وفي هذا السياق تقدم المجلس بالشكر للاتحاد الاوروبي لتمويله مشروع مسح وتصميم وإعداد وتطبيق برنامج مراقبة اداء مقدمي خدمات الصرف الصحي والمياه المحلاة والذي بداء العمل به مؤخرا.

اطلع المجلس على خطة التواصل مع ذوي العلاقة من مقدمي الخدمة والمواطنين والمؤسسات الحكومية والأهلية والتي تم انجازها مؤخرا بدعم من التعاون الالماني وشدد على ضرورة توخي الحيادية والشفافية في عمل المجلس مع كافة مقدمي خدمات المياه والصرف الصحي والمؤسسات الحكومية والاهلية العاملة في القطاع.

كما استعرض المجلس سير العمل في انشاء الصفحة الالكترونية للمجلس ووافق على اطلاق هذه الصفحة مع بداية الأسبوع القادم من خلال دعوة بعض وسائل الاعلام لمواكبة ذلك.

اطلع مجلس الادارة على خطط المجلس للمرحلة القادمة واقر عددا من هذه الخطط بما في ذلك تدريب 24 من مقدمي خدمات المياه والصرف الصحي في موضوع حساب التكاليف والتعرفة ومؤشرات الاداء كما اقر مشروع مسح التعرفة لاربعين من مقدمي الخدمات لتحديد أولويات التدخل اضافة لبناء قاعدة بيانات المجلس.

مشاركة
En English Facebook Youtube Instagram Linkedin
ليس لديك حساب؟
لديك حساب؟
لديك حساب؟