blog image

وفد من مجلس تنظيم قطاع المياه يزور البرتغال

26-10-2016:  اختتم وفد من مجلس تنظيم قطاع المياه، زيارة استكشافية استمرت ثلاثة أيام في العاصمة البرتغالية لشبونة، تخللها لقاءات مع أهم جهات العمل في قطاع المياه وعلى رأسها وزارة البيئة، وهيئة البيئة البرتغالية، وشركة المياه البرتغالية، وهيئة تنظيم خدمات المياه والنفايات.

وضم الوفد كلا من رئيس مجلس الإدارة عبد الكريم الأسعد، والمدير التنفيذي للمجلس محمد سعيد الحميدي، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة بمن فيهم محمد عوني أبو رمضان، وعنان الجيوسي، وعبد الله لحلوح، والمستشارة في برنامج المياه لوكالة التعاون الألماني ليسا ساوهمر.

والتقى الوفد مدير دائرة الشؤون الدولية في وزارة البيئة البرتغالية بيدرو ليبارتو، حيث تحدث حول دور الوزارة في تطوير قطاع المياه، مشددا على أهمية العلاقات الدولية فيما يتعلق بنقل التجارب بين الشعوب وتبادل الخبرات في هذا القطاع. وبعدها التقى الوفد ممثلين عن شركة المياه البرتغالية، وتعرف على آلية إدارتها لقطاع المياه وكيف تنسق مع كل الجهات العاملة في القطاع.

وزار الوفد هيئة البيئة البرتغالي للاطلاع على تجربتها في مراقبة الموارد المائية وأحواض الأنهار والتوعية والحفاظ على جودة المياه ومراقبة المياه العادمة، حيث التق باميركو فيرريرا، الذي شرح كيف تم تقاسم مسؤوليات القطاع ما بين الهيئة وهيئة تنظيم خدمات المياه والنفايات، وكيف يتم إدارة الضغوطات من أجل الحفاظ على جودة معينة للمياه في البرتغال.

وافتتح الأسعد اللقاء بتعريف المجلس للحضور البرتغالي، بما في ذلك مهام المجلس وتشريعاته وسياساته، وسير عمله خاصة، فيما استعرض الحميدي آلية عمل المجلس بالتشارك مع كل الأطراف ذات العلاقة، مشددا على أهمية التعاون بين كل الجهات المعنية من أجل النهوض بقطاع المياه في فلسطين.

كما شرح الوفد واقع القطاع في فلسطين، وأوضح الاحتياجات والسياسات التي تلزم الفلسطينيين من أجل استكمال عملية بناء وتطوير القطاع فيها.

وخصص اليوم الثالث لزيارة مكثفة لهيئة تنظيم خدمات المياه والنفايات، حيث التق الوفد أعضاء مجلس إدارتها، وتم بحث عدة قضايا على رأسها السياسات الاستراتيجية والعملية المتعلقة بمجالس وهيئات تنظيم قطاع المياه والتقييم العام لهذه الجهات، وتم التركيز على القضايا التقنية في المجلس، خاصة فيما يتعلق بالتحليلات الاقتصادية والمالية وتعرفة المياه ومؤشرات أداء مزودي الخدمة.

واختتمت الزيارة باتفاق الطرفين على إعداد مذكرة تفاهم بين كل من مجلس تنظيم قطاع المياه وهيئة تنظيم قطاع النفايات والنفايات البرتغالية، تركز على التبادل المعرفي وتبادل الخبرات للفترة القادمة وبناء القدرات والإعداد المشترك للمشاركة في المحافل الدولية ذات العلاقة بتنظيم قطاع المياه.

مشاركة
En English Facebook Youtube Instagram Linkedin
ليس لديك حساب؟
لديك حساب؟
لديك حساب؟