blog image

مجلس تنظيم قطاع المياه يختتم مشاركته في أسبوع المياه العالمي في ستوكهولم

اختتم مجلس تنظيم قطاع المياه ممثلا بمديره التنفيذي محمد سعيد الحميدي اليوم الأربعاء 30/8/2017، مشاركته في أسبوع المياه العالمي والذي يعقد سنويا في ستوكهولم من قبل معهد ستوكهولم الدولي للمياه، ويتناول في كل سنة قضية محددة تتعلق بالمياه حول العالم. وهذه السنة خصصت فعاليات المؤتمر للحديث عن إعادة استخدام المياه والحد من مياه الصرف الصحي، بحضور آلاف المشاركين من حول العالم يمثلون أكثر من 130 منظمة ودولة وجهة عاملة في القطاع. وقد تضمنت الجلسات طرح لخطط الحماية في مشاريع الصرف الصحي وإعادة الاستخدام في الري مثلا، ومحددات وفرص مراقبة تلوث المياه وأهم المؤشرات التي يجب اعتمادها في الصرف الصحي، وأهمية التركيز على النوع الاجتماعي في اتخاذ القرار ومشاريع المياه والصرف الصحي، إلى جانب التركيز على موضوعات التغير المناخي وضرورة تبادل المعلومات بين الدول،

علما بأن المجلس شارك في جلسة عرض خلالها دور عمله في تنظيم قطاع المياه في فلسطين، وكيف يقيس المجلس أداء مقدمي الخدمات، حيث لاق ترحيبا واستحسانا بأدائه وآليات عمله. كما وشارك الحميدي في الجلسات المخصصة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي ركزت على الأمن المائي وسلامة المياه، حيث أكد على أهمية الحوكمة في مواجهة التحديات في القطاع، وطرح سبل مفيدة لتطويره، كالإصلاحات المؤسسية والمساءلة ونظام الحوافز، والتواصل على أسس الشفافية والتوعية العامة والشراكة بين جميع أطراف القطاع.

فيما عقد اجتماع مغلق بحضور ممثلين عن كل من مسرع الابتكار في المياه “WIN”، والاتحاد من أجل المتوسط “UFM”، ومجموعة الأعمال العالمية المتنامية “GWB”، ومعهد ستوكهولم الدولي للمياه “SIWI”، لبحث إمكانية اعتماد مشروع جديد حول الحوكمة والشفافية في قطاع المياه على مستوى تقديم الخدمات، حيث سيشمل المشروع توحيد المفاهيم وآليات القياس ومن ثم إجراء تطبيق عملي على عدد من مقدمي الخدمة، بالتوازي مع تطبيق برنامج لبناء قدرات الأفراد والمؤسسات ذات العلاقة. حيث أبدت كل من فلسطين والأردن وتونس ولبنان والمغرب الاهتمام والاستعداد في المشروع، ومن المتوقع أن تقوم الUFM، ببحث إمكانية تمويل المشروع ليطبق بالشراكة مع جميع الجهات المذكورة أعلاه.

وعلى هامش أعمال المؤتمر، عقد الحميدي عدة لقاءات جانبية مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة والتي تحدث معهم حول ضرورة مراقبة استخدام مياه الصرف الصحي في الري ودور المجلس في ذلك. كما والتقى بالمقرر الخاص المعني بحقوق الإنسان في الحصول على مياه الشرب المأمونة وخدمات الصرف الصحي، حيث قدم المجلس تقريره للمقرر والذي سيتم نشره قريبا حول دور منظمي المياه والصرف الصحي في مختلف البلدان في الحفاظ على حق الإنسان في الحصول على مياه الشرب المأمونة وخدمات الصرف الصحي. كما والتقى الحميدي ممثل وزارة الخارجية الهولندية لبحث المشروع المزمع تنفيذه مع ممثلية هولندا في فلسطين، وممثل عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة حيث تم بحث دور المجلس في اعداد ومراقبة مؤشرات الأداء المتعلقة بمياه الري، حيث من المتوقع استكمال المشاورات قريبا.

 

مشاركة
En English Facebook Youtube Instagram Linkedin
ليس لديك حساب؟
لديك حساب؟
لديك حساب؟