blog image

مجلس تنظيم قطاع المياه يعقد ورشة خاصة بمؤشرات أداء مزودي خدمات المياه

عقد مجلس تنظيم قطاع المياه بالتنسيق مع سلطة المياه وبرنامج المياه في التعاون الألماني ورشة عمل خاصة بمؤشرات الأداء للعام 2014 بحضور ممثلين عن عدد كبير من مزودي خدمات المياه والصرف الصحي في مختلف المحافظات يقدمون الخدمة لما لا يقل عن خمسين بالمئة من المزودين بخدمة المياه والصرف الصحي. وقد مثل مزودي خدمات المياه و الصرف الصحي أعضاء الفرق الفنية لديهم والذين شاركوا في إعداد  البيانات ذات العلاقة وقاموا بمراجعتها ومناقشتها قبل البدء بتحليلها وإصدار تقرير مؤشرات الأداء للعام 2014.

إفتتح اللقاء محمد سعيد الحميدي المدير التنفيذي للمجلس مستعرضا أهمية صدور التقرير ودوره كأداة رقابية وتخطيطية في نفس الوقت تساعد كل من المجلس ومقدم الخدمة وسلطة المياه والجهات المانحة ذات العلاقة لوضع أولويات التدخل عند التخطيط لتحسين الأداء والنهوض بمستوى تقديم خدمات المياه والصرف الصحي، ومؤشرا لمدى إمكانية تطبيق السياسات المائية في فلسطين. وأكد الحميدي على أن تقديم بيانات مؤشرات الأداء والذي كان طوعيا حتى الآن أصبح ملزما قانونيا وأنه أصبح جزءا من التقارير نصف السنوية التى ترفع لمجلس الوزراء حول أداء خدمات المياه والصرف الصحي.

عرض فريق العمل المشترك بيانات مزودي الخدمات الفنية والمالية وتلك الخاصة بالجودة إضافة للبيانات والمؤشرات ذات العلاقة بالنوع الاجتماعي .وتم نقاشها مع اصحاب العلاقة المشاركين، حيث كانت فرصة سانحة لكل مقدم خدمات لمقارنة أدائه مع العام الذي سبق ومع مزودي خدمات آخرين من نفس الحجم والأداء، وكذلك فرصة مناسبة للإستماع لوجهات نظر مختلفة من كافة المشاركين حول الدروس المستفادة حتى الآن من هذه المؤشرات ولتبادل الخبرات مع مزودين آخرين.

وتم التركيز على أن الهدف الأساسى لعرض مؤشرات الأداء والتي زادت عن عشرين مؤشرا في النواحي الفنية والمالية والجودة والنوع الإجتماعي ليس المقارنة مع الغير وإنما مع الذات أولا كأداة تحفيز على تحسين جودة الخدمة ولوضع الأولويات للتدخل ثانيا.

كما نوه المجلس إلى أن تقارير الأداء للأعوام القادمة ستبنى على مقارنة الأداء مع أهداف سنوية محددة لكل مزود خدمات تراعي ظروف العمل الخاصة به وتلبي الغرض منها من خلال عرض الآثار الإقتصادية والصحية والبيئية لكل مؤشر وإقتراح آليات عمل وفقا لذلك.

مشاركة
En English Facebook Youtube Instagram Linkedin
ليس لديك حساب؟
لديك حساب؟
لديك حساب؟