الرجاء ادخال كلمة للبحث
وفد من مجلس تنظيم قطاع المياه يختتم زيارته في البرتغال استمرت ثلاثة أيام

 

اختتم وفد من مجلس تنظيم قطاع المياه مساء يوم أمس الإثنين 25 تشرين الأول 2016، زيارة استكشافية استمرت لثلاثة أيام في العاصمة البرتغالية لشبونة، تخللها لقاءات مع أهم جهات العمل في قطاع المياه وعلى رأسها وزارة البيئية وهيئة البيئة البرتغالية (APA) وشركة المياه البرتغالية وهيئة تنظيم خدمات المياه والنفايات. وقد ضم الوفد كل من رئيس مجلس الإدارة عبد الكريم أسعد، والمدير التنفيذي للمجلس محمد سعيد الحميدي، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة بما فيهم السيد محمد عوني أبو رمضان، ود. عنان الجيوسي، السيد عبد الله لحلوح، والمستشارة في برنامج المياه لوكالة التعاون الألماني ليسا ساوهمر.

التقى الوفد بسفير فلسطين لدى البرتغال د. حكمت العجوري، حيث قدموا شرحا مفصلا للأخير حول المجلس وسير أعماله وأطلعوه على الخطط المستقبلية للمجلس وأهم التحديات التي يواجها المجلس، شاكرين له حسن الضيافة والاستقبال من جانبه.

وفي اليوم الثاني، التقى الوفد بمدير دائرة الشؤون الدولية في وزارة البيئة البرتغالية بيدرو ليبارتو، حيث تحدث حول دور الوزارة في تطوير قطاع المياه، مشددا على أهمية العلاقات الدولية فيما يتعلق بنقل التجارب بين الشعوب وتبادل الخبرات في هذا القطاع. وبعدها التقى الوفد بممثلين عن شركة المياه البرتغالية حيث تعرفوا على آلية إدارتها لقطاع المياه وكيف تنسق مع كل الجهات العاملة في القطاع. ولاحقا، زار الوفد هيئة البيئة البرتغالية (APA) في لشبونة للاضطلاع على تجربتها في مراقبة الموارد المائية وأحواض الأنهار والتوعية والحفاظ على جودة المياه ومراقبة المياه العادمة، حيث التقوا باميركو فيرريرا، والذي شرح للحضور كيف تم تقاسم مسؤوليات القطاع ما بين الهيئة وهيئة تنظيم خدمات المياه والنفايات، وكيف يتم إدارة الضغوطات من أجل الحفاظ على جودة معينة للمياه في البرتغال. وافتتح اللقاء الأسعد، بتعريف المجلس للحضور البرتغالي بما في ذلك مهام المجلس وتشريعاته وسياساته، وسير عمله خاصة، فيما أطلع الحميدي الحضور، على آلية عمل المجلس بالتشارك مع كل الأطراف ذوي العلاقة، مشددا على أهمية التعاون فيما بين كل الجهات المعنية من أجل النهوض بقطاع المياه في فلسطين. كما شرح الوفد واقع القطاع في فلسطين، وأوضح الاحتياجات والسياسات التي تلزم الفلسطينيين من أجل استكمال عملية بناء وتطوير القطاع فيها.

فيما خصص اليوم الثالث لزيارة مكثفة لهيئة تنظيم خدمات المياه والنفايات، حيث التقوا بأعضاء مجلس إدارتها وبحثوا عدة قضايا على رأسها السياسات الاستراتيجية والعملية المتعلقة بمجالس وهيئات تنظيم قطاع المياه وتقييمهم العام لهذه الجهات، وركزوا على القضايا التقنية في المجلس خاصة فيما يتعلق بالتحليلات الاقتصادية والمالية وتعرفة المياه ومؤشرات أداء مزودي الخدمة.

وقد اختتمت الزيارة باتفاق الطرفان على إعداد مذكرة تفاهم بين كل من مجلس تنظيم قطاع المياه وهيئة تنظيم قطاع النفايات والنفايات البرتغالية تركز على التبادل المعرفي وتبادل الخبرات للفترة القادمة وبناء القدرات والإعداد المشترك للمشاركة في المحافل الدولية ذات العلاقة بتنظيم قطاع المياه.

رام الله: جرت في مقر سلطة المياه اليوم مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين سلطة المياه ومجلس...
خلال لقائه مجلس إدارة مجلس تنظيم قطاع المياه ، أكد رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم أن ا...
أصدر مجلس تنظيم قطاع المياه بعد بداية شهر نيسان للعام الجاري التقرير المقارن لبيانات...

Enter Search Keyword Please!
A delegation from WSRC concludes an exploratory visit to Lisbon

A delegation from the Water Sector Regulatory Council concluded on Monday 25 October 2016, a three days’ exploratory visit to the Portuguese capitol Lisbon, where they met key proprietors in the water sector including the Ministry of Environment, Águas de Portugal, the Portuguese Environmental Agency (APA), and Forum of Water Services Regulators (ERSAR). The delegation included the council’s chairman Mr. AbdelKarim Asa’d, council’s CEO Mr. Mohammad Said Al Hmaidi, and a number of the board members including Mr. Mohammad Awny Abu Ramadan, Mr. Anan Jayyousi, Mr. Abdullah Lahlooh, and Development Advisor from the GIZ Liesa Sauerhammer.

 The delegation began their visit by meeting the Ambassador of Palestine to Portugal Dr. Hikmat Al-Ajouri, where they briefed the latter on the council and its progress, as well as reviewing the council’s future plans and main challenges they are tackling. 

On the second day, the delegation met with the Director of International Affair Department at Ministry of Environment Mr. Pedro Liberato, as he spoke about the ministry’s role in developing the water sector, stressing on the importance of international relations regarding exchanging experiences and knowledge between nations. Later, the delegation met with representatives from Águas de Portugal, to learn about the company’s management mechanism in water sector and how it coordinates with all parties in the sector. Then the delegation met with representatives from the Portuguese Environmental Agency, which is responsible for water resources management and licensing for abstraction, river basin administration and water and wastewater effluent quality. The delegation introduced the council to attendance, explained the reality of water sector in Palestine, and reviewed the policies and desires that the Palestinians need to carry on in developing and reforming the water sector.

While in the 3rd day, the delegation had an intensive visit to Forum of Water Services Regulators (ERSAR), where they met members of its Board of Directors and discussed several issues, mainly the strategic and technical policies regarding water regulators and their assessment to it. At the end of the meeting, the two parties agreed of preparing a Memorandum of Understanding that focuses on knowledge and expertise exchange, capacity building, and joint preparations to participate in International Forums that addresses water sector.

-end- 

Water Sector Regulatory Council represented by CEO Mohammad Said Hmaidi and Dimension...
Better Water Services for Palestine – Two Days’ Workshop on Performance M...
WSRC launched a preparatory study to develop monitoring tools and indicators for wast...