الرجاء ادخال كلمة للبحث
مراقبة الاداء
مراقبة الاداء

مراقبة الأداء

من أجل مراقبة و تشجيع مقدمي خدمات المياه على تحسين عملية تزويد المواطنين بالخدمات، يستكمل مجلس تنظيم قطاع المياه برنامجاً لمراقبة أداء مزودي خدمات المياه من خلال مؤشرات أداء رئيسية.

أهمية نظام الرقابة على الأداء
 
إن نظام الرقابة على أداء مزودي خدمات المياه و الصرف الصحي ضروري لتحسين جودة الخدمات التي يتم تقديمها، كما توفر مؤشرات الأداء صيغة متينه و مقبولة عالمياً لقياس جودة الخدمات المقدمة. كما أنها تتيح إجراء مقارنات شفافة و موضوعية بين مختلف مزودي الخدمات. إن وجود نظام مقبول وطنياً لمراقبة أداء مقدمي خدمات المياه يمكن أن يلعب دوراً رئيسياً في عملية تحسين نوعية الخدمات المقدمة للسكان الفلسطينيين، ويمكن أن يخلق حافزاً لإدارات مقدمي الخدمات لزيادة فعالية وكفاءة الأداء.
نظام مراقبة الأداء يمكن أن يكون ذو فائدة للعديد من الجهات العاملة في قطاع المياه وهو خطوة أولى ضرورية لتفعيل التنظيم:
لمجلس تنظيم قطاع المياه

نظام مراقبة الأداء يتيح للمجلس قياس أداء مقدمي خدمات المياه مقارنة بالمعايير الوطنية.هذا لا يوفر نظرة شاملة لتنمية القطاع فحسب و لكنه يوفر أيضاً نظرة متعمقة في مجالات رئيسية قيد التطوير. مؤشرات الأداء الرئيسية المستخدمة في تقييم الرقابة السنوية تشير إلى المشاكل في تقديم خدمات المياه و السماح للمجلس بتحديد أوجه القصور و تطوير العوامل اللازمة لتخفيفها. إن نشر تقارير مراقبة الأداء يوفر وسيلة للتواصل مع المستهلكين و يزيد من الشفافية في خدمات المياه و الصرف الصحي. و يقوم المجلس بمراقبة إلتزام مقدمي خدمات المياه في السياسات الوطنية و المعايير و يرسل تقاريره مباشرة إلى مجلس الوزراء الفلسطيني.

لمقدمي خدمات المياه

يوفر نظام مراقبة الأداء لإدارات مقدمي خدمات المياه أدوات لقياس الأداء تسمح بتطوير وتحسين منهجيات التشغيل. كما أن نتائج تقييم الأداء يمكن إستخدامها كأساس مشترك لمقارنة مؤشرات الأداء بين مقدمي الخدمات والمقارنة مع مؤسسات أخرى في قطاع المياه وبالتالي يحفز الدافع الذاتي لتحسين نوعية الخدمات المقدمة. إن مؤشرات الأداء تساعد المدراء على تحسين كفاءة التخطيط وصنع القرار وتخصيص الموارد المالية الموجهة لتحسين الأداء حسب الحاجة. وعلاوة على ذلك، يشجع نظام مراقبة الأداء على تبادل الممارسات الجيدة بين مقدمي الخدمة.

لصانعي السياسات


يساعد نظام مراقبة الأداء على تزويد صانعي السياسات في قطاع المياه والصرف الصحي بمعلومات دقيقة ومحددة وشفافة، مما يمكنهم من الاستفادة من توجه أداء القطاع في وضع وتطوير السياسات القطاعية. إن نتائج مراقبة الأداء تدعم التخطيط للقطاع، وتخصيص الموارد وتخطيط الاستثمارات، وتطوير اللوائح والمعايير الوطنية.

للمستهلك


نظام مراقبة الأداء الشفاف يوفر مقياساً لجودة الخدمات المقدمة للمستهلكين عن طريق ترجمة العمليات المعقدة إلى معلومات مبسطة يسهل طرحها. إن مراقبة خدمات المياه يساعد على تحقيق وحماية مصالح المستهلكين واحتياجاتهم ويحمي المستهلكين من الممارسات الاحتكارية. كما أنه يؤدي إلى تعزيز المساءلة والحفاظ على التوازن بين مستوى الخدمة وسعرها، وبالتالي يضمن تلقي المستهلكين خدمات المياه وفقا للمعايير والمبادئ التوجيهية المعمول بها.